الرسول القائد القدوة

الرسول القائد القدوة

{لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً} الأحزاب: 21

نحن نجزم بأن رسولنا الكريم محمد r هو رجل دولة من الطراز الأول: اجتماعياً وسياسياً وعسكرياً، وهو الأمي الذي لا يعرف القراءة والكتابة مما يدل على أن المسألة هنا ربانية المبدأ والطريق والنهاية.

فلم يكن الحبيب محمد r قائداً كالقادة الآخرين ..! فهو رسول الله إلى البشرية جمعاء ومبلغ دينه المنقذ من الضلال ولكن الله عز وجل لم ينفِ عن نبيه r صفة البشرية: {قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ} الكهف: 110،  ولكنه بشر ذو خُلق رفيع وصفه عز وجل بقوله: {وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ} القلم: 4.

فالإسلام دين اختار الله عز وجل محمداً r لتبليغه وشاء خالق الأكوان أن يكون ذلك اليتيم القادم من وادٍ غير ذي زرع أعظم عظماء الدنيا وتمكن أتباعه من الصحابة الكرام من تغيير معالم الخريطة البشرية لسكان الأرض، حتى إن العقاد يقول: (إن التاريخ كله بعد محمد r متصل به مرهون بعمله وإن حادثاً واحداً من أحداثه الباقية لم يكن ليقع في الدنيا كما وقع لولا ظهور محمد r).

 إن محمد r نسيج مميز لا يقارن بغيره من القادة المشهورين في التاريخ، وإن عظمة محمد r تتعدى حدود القيادة العادية، فالمصطفى r كان يتحلى بجميع الصفات القيادية والتي ظهرت جلياً في سيرته العطرة في المواقف التي تعرض لها وبالتعامل مع جميع كل حسب ما يتناسب معه.

أبرز هذه الصفات القيادية التي امتاز بها محمد r:

–       القدرة على اتخاذ القرار السليم في الوقت المناسب وحسن الإدارة.

–       الشجاعة وتحمل المسئولية والنفسية المستقرة.

–       بعد النظر ومعرفته بأصول الحرب ومبادئها.

–       الثقة والمحبة المتبادلة بين القائد والجند ومعرفة نفسيات الجنود وإمكانياتهم.

–       الهيبة والشخصية القوية مع التواضع والصبر.

إن الحديث عن الرسول الكريم كقدوة حسنة لنا يجب إتباعها في كل شيء، فهو النموذج والقدوة والأسوة لكل مسلم لأنه الوحيد الذي يقتدي به في كل أمور الحياة، بينما البشر الآخرون يمكن لك أن تقتدي بصفاتهم لا أن تتأسى بكل صفاتهم لأن الإنسان العادي من الممكن أن يخطئ ويذل وأن يفكر أفكاراً غير صحيحة وغير سليمة لكن النبي r هو المعصوم و يوحى إليه من الله تعالى.

 

مقالات ذات صله

اعلان افقي بين المواضيع 560×100
اعلان افقي بين المواضيع 560×100
تطوير: م. أحمد مصطفى أبو عجوة